(Legal Study of Hadith) أحكام الحديث
الجزء الثالث (Part-III)
ما هو حكم في استعمال آنية الذهب والفضة؟ و ما هي العلة لحرمة استعمالها؟ اكتب أيضا حكم الإباحة في استعمال الذهب والفضة.
منع النبي عليه الصلاة والسلام عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة.
المنع يقتضي (يحكم) التحريم (الحرمة).
هذا الحكم عام لكل الرجال والنساء.
استعمال آنية الذهب والفضة حرام لكل المنافع مثلا للأكل و الشرب و الزينة و التحفة وغيرها.
استعمال آنية الذهب والفضة حرام و هذا الحكم عام لكل نوع من الذهب والفضة، إمّا أن تكون آنية من الذهب الخاص أو الفضة الخاصة، أو مضبّبا بهما، أو تجميل الآنية وغيرها. فكل الإستعمال حرام.
لا يجوز استعمال آنية الذهب والفضة للكفار و لهم عذاب الآخرة على استعمالها. أمّا المسلمون لهم جزاء الآخرة على اجتنابها.
العلة لحرمة استعمالها
اختلف العلماء في العلَّة.
قال بعض العلماء: العلَّة هي الخيلاء و كسر قلوب الفقراء.
قال بعض العلماء: العلَّة هي تربية اخلاقية.
قال بعض العلماء: العلَّة هي كونها نقدين.
حكم الإباحة في استعمال الذهب والفضة
أجاز الشرع استعمال الذهب والفضة في إصلاح الإناء المنكسر حاجةً.
اكتب حكم عن دباغ جلود الميتة إذا كانت الميتة طاهرة في الحياة. و ما هي الأشياء التي تزيل بها النجاسة؟
حديث ابن عباس عام و يدل على أنَّ الدباغ يطهر كل إهاب (جلد)، إمّا كان الحيوان طاهرا في الحياة أو غير طاهر في الحياة.
حديث سلمة بن المحبق يدل على أنَّ الدباغ يطهر إهاب الميتة.
حديث ميمونة يدل على أنَّ الدباغ يطهر إهاب الشاة الميتة. و الحيوان الأخرى مثل الشاة شامل في الحكم.
و يجوز استعمال الإهاب بعد الدباغ في اليابسات و المائعات، مثلا: لبسه و افتراشه. و هكذا يجوز التصرف فيه كالبيع وغيره.
الأشياء التي تزيل بها النجاسة
و يجوز الدباغ بكل شيء الذي يُنَظِّفُ فضلات الإهاب و يزيل النتن. مثلا القرظ أو قشور الرُّمَّان.
اكتب حكم استعمال آنية أهل الكتاب و الكفار.
منع النبي عليه الصلاة والسلام عن استعمال آنية أهل الكتاب، و هم اليهود النصارى. و السبب في المنع أنَّهم لا يجتنبون النجاسات، و يشربون الخمر و ياكلون لحم الخنزير في أواني.
المنع ايضا لأواني الكفار لأنهم أبعد عن تعاليم الأديان و أقرب إلى النجاسة.
منع استعمال أواني أهل الكتاب والكفار لا يقتضي التحريم. بل إذا تكون الحاجة للمسلم ولم يجد إلا آنية أهل الكتاب والكفار، فيجوز استعمالها بعد غسلها.
و يجوز التصرفات، والمعاملات، و تبادل المنافع والمصالح مع الكفار. و هكذا أداء حقوق جيرة و قرابة وغيرها. لأنَّ ليس فيها ميل قلبي و اعتقادي إلي الكفار.
الواجب هو الاجتناب عن مكان الريبة، ولكن إذا تكون الحاجة فلا حجر علي المسلم لأنَّ سمح الشرع ولا يحرمه.
اكتب حكم استعمال الجلد الميتة المدبوغة إذا كان الميتة ذبيحة المشرك.
ذبيحة المشرك ميتة و نجسة و محرمة (حرام)، ولكن استعمال جلد الميتة جائز بعد الدباغ بسبب عدم وجود الفضلات في الجلد.
استعمال جلد الميتة بعد الدباغ جائز حتى في المائعات، كما توضئ النبي عليه الصلاة والسلام من ماء المزادة المشركة. و فعل النبي عليه السلام يدل على إباحة الإستعمال.
لا نعرف عن حال أواني الكفار هل هي طاهرة أم نجسة؟ ولكن الأصل في الأشياء الطهارة، ولا تزول الطهارة بالشك.
أمّا ما جاء في القرآن الكريم: "إنما المشركون نجسٌ"، فهي نجاسة اعتقاد و ليست نجاسة حسية.
اكتب حكم المتعلق خاصة في إباحة إصلاح الإناء المنكسر بالفضة والذهب. وهل يجوز للرجل استعمال الذهب والفضة كالحلي أو في السلاح و غيرها؟ وهل يجوز استعمال الذهب والفضة في الفنادق؟
الأصل في استعمال آنية الذهب والفضة هو التحريم. ولكن أجاز الشرع استعمال الذهب والفضة في إصلاح الإناء المنكسر بضبة يسيرة او سلسلة لطيفة بسبب الحاجة إليه.
المراد من الحاجة هنا، إذا يجد الإنسان الحديد و النحاس و الصفر وغيرها، ولكن يستعمل الفضة أو الذهب لإصلاح الإناء المنكسر بدون إرادة الزينة أو تجميل.
حكم استعمال الذهب والفضة كالحلي أو في السلاح للرجل أو في الفنادق
يباح للمرأة من حلي الذهب و الفضة بغير تعيين المقدار المحدد بسبب عادتهن.
يباح للرجل الخاتم الواحد من فضَّة فقط، ويباح تحلية السلاح و أدوات القتال، و رباط أسنان، و اتخاذ أنف وغيرها. ولكن لا يجوز للرجل و الطفل لبس سلاسل أو ساعات أو أزارير أو رباط كبك أو استعمال القلم أو مفتاح من الذهب أو الفضة.
استعمال الذهب والفضة في الفنادق
استعمال الذهب والفضة في الفنادق والمطاعم حرامٌ، مثلا لو استعمل بشكل صحون، أو ملاعق أو شوك وغيرها. فهذا حرام قطعا.
Outstanding work Masha Allah ♥️May Allah bless you…🤲