باب إزالة النجاسة و بيانها
ما هو حكم الخل المصنوع من الخمر؟
الخمر حرام. و لا يجوز اتخاذ الخل من الخمر. إما أن يكون هذا بنقل الخمر من الشمس إلى الظل أو من الظل إلى الشمس. و إختلفوا الفقهاء في إباحة هذا الخل.
و الخمر لا تكون مباحة إذا خللت (أي حولت إلى الخل/changed into vinegar)، بل تكون حراما بعد التخليل أيضا. و هذا قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا سأل أبو طلحة عن خمر الإيتام. (أي أمره بإراقة الخمر و لم يأذن له أن يتخذ خلا من الخمر.)
أجمع الفقهاء على إباحة الخل من الخمر إذا تخللت الخمر بنفسها بدون فعل الإنسان.
أكتب الحكم عن طهارة و نجاسة الحمر الأهلية. ثم بيّن اختلاف الفقهاء في حكم عرق الحمار الأهلي و ريقه و مخاطه.
لحم و دم و بول و روث الحمار الأهلي نجس.
و عرق، و لعاب و بدن الحمار الأهلي فيه اختلاف الفقهاء.
و أكل لحم أو شُرب لبن الحمار الأهلي حرام. فإنه رجس كما قال النبي عليه الصلاة والسلام في قوله.
أما الحمار الوحشي، إنَّه طاهر و حلال.
اختلاف الفقهاء في حكم عرق الحمار الأهلي و ريقه و مخاطه
أجمع الفقهاء على نجاسة لحم و دم و بول و روث الحمار الأهلي و البغل.
ولكن الفقهاء إختلفوا على طهارة و نجاسة عرق و ريق و مخاط الحمار الأهلي و البغل. بعضهم يقولون أنها طاهرة و بعض يقولون أنها نجسة.
قال الإمام أحمد (القول المشهور عنه): عرق و ريق و مخاط الحمار الأهلي و البغل نجس.
قال الإمام المالك و الشافعي: عرق و ريق و مخاط الحمار الأهلي و البغل طاهر.
قول الحنفية: عرق و ريق و مخاط الحمار الأهلي طاهر و لكن قالوا إذا شرب من الماء و لم يجد الآدمي الماء إلا هو، فعليه أن يتوضى من هذا الماء و معه يتيمم.
باب اللباس
أكتب حكم الحرير والديباج للرجال والنساء بالتفصيل في ضوء أحاديث النبوي عليه الصلاة و السلام.
الحرير محرم على الرجال لبسًا، و افتراشًا و استعمالًا، و لكن مباح للنساء لبسًا فقط.
حكم الحرير والديباج للرجال:
لباس الحرير حرام على الرجال و قال النبي عليه الصلاة والسلام سيكون الناس في أمته الذين سيرتدون الحرير مستحلين لُبسه.
حرم الشرع الحرير على الرجال لأنَّه يخالف طبيعة الرجولة و الصلابة والخشونة المطلوبة في الرجال.
حكم إباحة لُبس الحرير والديباج للرجال في أشكال:
أجاز الشرع لُبس الحرير للرجال في الحرب و بسبب العلاج كما بسبب الحِكَّة و الحساسية. و أجأأأأأأجاز النبي صلى الله عليه وسلم لباس الحرير لعبد الرحمن بن عوف و الزبير بسبب حِكَّة في السفر.
أجاز الشرع لُبس اللباس الذي يقدر بأصبعين إلى أربعة أصابع من الحرير، كما كانت جُبَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم مكفوفة الجيب، و الكُمَّين و الفرجَين بالديباج.
حكم الحرير و الديباج للنساء:
لباس الحرير و الديباج مباح للنساء. و السبب في إباحتهما للنساء أنَّهن محتاجات إلى الزينة و التجمل، و هكذا جرت عادة النساء من عصر النبي صلى الله عليه وسلم إلى عصرنا حاضر.
كما غضب النبي عليه الصلاة السلام إذا راى عليًا رضي الله عنه في لباس الحرير. فشق علي هذا اللباس و قسَّمَ بين نسائه (زوجته، و أمه، و ابنة عمه، و امرأة أخيه).
و الحرير مباح لكل النساء بدون التقييد، و شامل فيه النساء الكبار و الصغار و غيرهن.
ما هي أنواع اللباس؟ و ما حكم لُبس هذه أنواع اللباس؟
حكم اللباس يكون على أربع أنواع.
التحريم العام: اللباس المصور و المغصوب و غيره. هذا حرام على المسلمين (الرجال و النساء).
التحريم الخاص: الحرير و الديباج. و هذا حرام على الرجال. و لكن الحرير الصناعي مباح للرجال.
التحريم الطاريء (temporary prohibition): المخيط. و هو على الرجل المُحرِم.
الحل: كل اللباس مباح على الرجال و النساء إلا أنواع اللباس الثلاثة ذُكِّرت سابقا.
ما هو حكم لُبس القَسِّيِّ و المُعَصفَر؟
لُبس القَسِّيِّ حرام على الرجال و منع النبي عليه الصلوة و السلام عن لُبس المعصفر و فيه إختلاف الفقهاء على أقوال.
المشهور عند الحنابلة: أنَّ المعصفر مكروه.
جمهور العلماء: لُبس المعصفر مباح.
أما صبغ لحية بالصفرة مستحب.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ الله يُحبُّ إذا أَنعم على عبده نِعمةً، أن يَرَى أَثَرَ نعمته عليه". وضّح أحكام الحديث بالتفصيل.
إذا أعطا الله العبد نعمة، و وسَّع في رزقه، فعليه أن يظهرها في لباسه، و طعامه، و شرابه، و مسكنه و غيره.
لا بد أن يكون إظهار النعمة بغير قصد الخيلاء و الفخر، و كسر قلوب الفقراء و احتقارهم.
إظهار نعمة الله على العبد أمر محبوب إلى الله تعالى، و هو من شُكر الله تعالى على نعمته.
ولكن إذا لم يكن عند العبد سعة من المال، فعليه أن يلبس و يطعم بقدر أعطاه الله تعالى، و لم يظهره بمظهر الكاذبين في أفعالهم.
That is a really good 😊 for my preparation and I also have more than more benefits
I am satisfied 😊